أخبار

الحكومة العراقية تعارض أي مسعى كردي للاستقلال

   
42 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/06/2017 5:25 مساءا

بغداد. (رويترز) - قال متحدث باسم الحكومة العراقية اليوم الجمعة إن الحكومة تعارض أي مسعى من جانب السلطات الكردية لإعلان الاستقلال.

 وكان مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق قد أعلن يوم الأربعاء إجراء استفتاء على استقلال الإقليم يوم 25 أيلول.

 وقال المتحدث الحكومي سعد الحديثي "أي موقف أو خطوة تتخذ من أي طرف في العراق يجب أن تكون مستندة إلى الدستور... وأي قرار يخص مستقبل العراق المُعرَّف دستوريا بأنه بلد ديمقراطي اتحادي واحد ذو سيادة وطنية كاملة يجب أن يراعي النصوص الدستورية ذات الصلة".

 وأضاف "مستقبل العراق ليس خاصا بطرف واحد دون غيره بل هو قرار عراقي وكل العراقيين معنيون به... فلا يمكن لأي طرف وحده أن يحدد مصير العراق بمعزل عن الأطراف الأخرى".

 في جانب متصل وصفت تركيا اليوم الجمعة خطة أكراد العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال بأنها "خطأ جسيم" قائلة إن الحفاظ على سلامة أراضي العراق ووحدته السياسية مبدأ أساسي في السياسة التركية.وقالت وزارة الخارجية في بيان "نعتقد أن هذا سيمثل خطأ جسيما".

 وحذرت ألمانيا أكراد العراق أمس من خطط الاستفتاء "أحادية الجانب"، وإنها تشعر بقلق من أن خطط إقليم كردستان العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال في سبتمبر أيلول قد تؤجج التوتر في المنطقة.

وتعد تصريحات وزير الخارجية الألماني سيجمار جابرييل هي أول رد فعل دولي على الخطط التي أعلنها رئيس الإقليم مسعود البرزاني بإجراء استفتاء يوم 25 أيلول. ووقال جابرييل في بيان "بوسعنا فقط أن نحذر من اتخاذ خطوات أحادية الجانب في هذه القضية. وحدة العراق في خطر كبير". وتابع يقول "إعادة رسم حدود الدولة ليس هو الطريق الصحيح وقد يؤدي إلى تفاقم الموقف الصعب والمضطرب أصلا في أربيل وبغداد أيضا".

.

 

 

 




Copyright © 2016 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45