تقارير وتحقيقات

تحديد 200 يومٍ لإعادة تأهيل ساحات بغداد

   
13 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/06/2017 10:32 صباحا

حددت رابطة المصارف العراقية، 200 يومٍ لاعادة وتأهيل وبناء الساحات الرئيسة في بغداد، وفيما أكدت ان العقود التنفيذية سيتم طرحها منتصف الشهر الشهر الحالي وتتضمن ٢٠ ساحة في العاصمة، وأكدت امانة بغداد انها ضد ايقاف المشاريع او تأخير اكتمالها.

وقال المدير التفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق ان "لجنة ألق" بغداد والمشكلة من قبل رئيس الوزراء برئاسة نصير شمه وافقت على جميع التصاميم وتمت مصادقتها من قبل أمانة بغداد، كما تمت الموافقة على جداول الكميات والمواصفات والتواريخ الزمنية لتنفيذ المشروع".

وأضاف أنه "سيتم طرح عقود التنفيذ منتصف هذا الشهر لـ ٢٠ ساحة في بغداد وسيتم تمويل إعادة تأهيلها من خلال ٢٦ مصرفاً خاصاً ومصرف حكومي واحد".

وبين ان "الفترة السابقة هي فترة اعداد التصاميم وجداول الكميات ومواصفات المواد والمصادقة عليها قبل اللجنة وأمانة بغداد"، مبيناً ان "دور امانة بغداد في الموافقة على التصاميم التي تم تقديمها من الجهة الاستشارية ورابطة المصارف اضافة الى الموافقة على تفاصيل التنفيذ والجداول الزمنية"، مبينا أنه "سينتهي العمل في الساحات خلال فترة ٢٠٠ يوم".

وتوقف العمل بساحة الفردوس وسط العاصمة بغداد لاسباب مجهولة، حيث تم هدم ساحة الفردوس منذ الشهر الاخير للعام الماضي.  من جانبه قال المتحدث الرسمي بأسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة في تصريح ان "الامانة ضد إيقاف اي مشروع والهدف الرئيسي هو اكمال جميع المشاريع المتلكئة".

وأضاف عبد الزهرة ان "عدد الساحات بلغ 20 ساحة وتقدر الكلفة الخاصة بهذه الحملة مايقارب 8 مليارات دينار عراقي".

في حين يقول مقرر مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم ان "المشاريع المتلكئة أصبحت سمة واضحة في اغلب مناطق العاصمة بغداد بل البلاد باكملها".

وأضاف ان "الحجج والاسباب لعدم اكمال المشروع اصبحت معادة بشكل مستمر ولايوجد فيها اي مبرر، ما يجعل المواطن في حيرة من أمره من خلال ربط مصيره بمشروع قد يغير حياته ولكنه يتفاجئ بعدم اكمال المشروع".

وأشار قاسم الى ان "الأزمة المالية كبيرة وبسبب هذه الحالة فالابقاء على المشروع مثل ماهو عليه أفضل من هدمه وعدم اكماله بعدها".

وتابع ان "دور مجلس المحافظة رقابي على محافظة بغداد والأمانة"، مبيناً ان "هناك مايقارب 700 مشروع يجب تنفيذها خلال هذا العام لكن الميزانية لن تكفي لهذا العدد الكبير".

وأشار الى ان "المجلس ينتظر عقد اجتماع للتصويت على بدء المشاريع وتنفيذها حيث ان جميع هذه المشاريع واصلة لمرحلة انجاز متقدمة".

وذكرت رابطة المصارف العراقية في بيان سابق "من ضمن المسؤولية الاجتماعية للمصارف الخاصة والمشاركة في إعادة أعمار العراق أطلقت رابطة المصارف الخاصة مشروع (ألق بغداد) الذي يتضمن في المرحلة الأولى إعادة تأهيل لـ(20) ساحة ".

وأضاف أن "الدائرة الهندسية لرابطة المصارف الخاصة وضعت التصاميم الفنية لهذه الساحات باستخدام أحدث الطرق مع المحافظة على التراث البغدادي".

وذكرت أمانة بغداد في 13 كانون الاول الماضي، إعادة إحياء ساحة الفردوس من خلال تصاميم جديدة تكون ضمن حملة ألق بغداد.

تقرير عامر مؤيد

م/ موقع صحيفة المدى

 




Copyright © 2016 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45